• 2202222 050 002
  • unc@mans.edu.eg

يعتبر مركز أمراض الكلى والمسالك  بجامعة المنصورة من أول وأكبر المراكز الطبية والعلمية فى الشرق الأوسط المتخصصه فى علاج أمراض الكلى وجراحة المسالك البوليه وجراحات نقل الكلى.

لقد أنشىء هذا المركز نتيجة للجهود الصادقه والعطاء الوفير الذى قدمه الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد غنيم (مدير المركز الاسبق ومؤسسه) واساتذة قسم جراحة المسالك البولية بكلية طب المنصورة، وترجع بداية انشائه إلى عام 1977 أثر زيارة المغفور له الرئيس محمد أنور السادات لمدينة المنصورة وزيارته لقسم جراحة المسالك البوليه بالمستشفى الجامعى بكلية الطب، والوقوف على ما حققه هذا القسم من إنجازات علمية وعالمية، الأمر الذى حدا بسيادته علي التوصية بإقامة هذا المركز كمشروع مصرى حضارى ينتقل بمصر على الأفاق العالمية.

وقد أنشئ هذا المركز كوحدة ذات طابع خاص لها إستقلالها الفنى والمالى والإدارى بقرار المجلس الأعلى للجامعات فى 8/8/1981 وقام السيد الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية بإفتتاحه رسمياً فى مايو 1983منذ ذلك الحين، والمركز يقدم خدماته العلاجية المتميزة لكافة المواطنين من أبناء مصر كما يستقبل المرضى من ابناء الدول العربية والأفريقية. ويعتبر هذا المركز من أول المؤسسات الصحية المتخصصة والمتكاملة فى جمهورية مصر العربية التى تجمع بين أداء الخدمات فى مكان واحد من خلال تبنى فلسفة التكامل بين مختلف الأنشطة التى تقوم بها وهى الخدمات الصحية والعلاجية والبحثية والتعليمية والتدريبية .

مبنى (F)

يعتبرمبنى ( f) هو اول امتداد للمركز وتم افتتاحه عام 1999 ويضم المبنى الاتى 

  1. وحدة جهاز الرنين المغناطيسى ( MRI )
  2. حجرة ديناميكية التبول
  3. حجرة فحص البروستاتا
  4. جهاز تفتيت الحصوات
  5. قسم داخلى للاطفال
  6. قسم داخلى لمرضى الكلى
  7. جناح عمليات الاطفال
  8. مكاتب السادة الاطباء
  9. قاعة اجتماعات

 

مجمع العيادات الخارجية

تم إفتتاح مبنى مجمع العيادات الخارجية لمركز أمراض الكلى والمسالك البولية – جامعة المنصورة في عام 2009 ومنذ هذا التاريخ يقدم المبنى خدماته للمرضى على مستوى الجمهورية.

يضم المبنى عيادات لمرضى الكلى ومرضى المسالك البولية يقدم كافة الخدمات التي يحتاجها المرضى من أشعات وتحاليل وكذلك يحتوي على وحدة ديناميكية التبول ووحدة خاصة لأمراض البروستاتا.

فرع منية سمنود

وهو مستشفى فرعى من المركز بناحيه منيه سمنود مركز اجا بمحافظه الدقهليه تم تصميمها واعدادها وتجهيزها بما يتواءم مع المستوى والشكل الحضارى الذى يتميز به المركز الرئيسى. وقد افتتحها السيد رئيس مجلس الوزراء فى مايو 2003.

وتتكون من اربعه طوابق مقامه على مساحه 850 متراً مربعاً بالاضافه الى 1300 مترا مسطحا للشوارع الداخليه والمسطحات الخضراء( الحدائق) وتضم جناحا للعمليات تشتمل على غرفتين للعمليات الجراحيه،وصاله للافاق بها اربعه اسره مجهزه ، وقسم العنايه المركزه ، وصاله للتعقيم المركزى، وجناحا ثانيا للغسيل الكلوى يحتوى على تسعه وحدات غسيل كلوى.

بالاضافه الى الاقسام الداخليه للمرضى والتى تحتوى على ثمانيه وعشرون سريراًوالعياده الخارجيه المكونه من اربع غرف لفحص المرضى ، واقسام المعامل والصيدليه والاشعه التشخيصيه وذلك علاوه على اقسام الخدمات المعاونه ( محطه المياه ومحطه المعالجه والمطابخ والمغاسل ومولدات الكهرباء ومحطه الصرف الصحى).