• 2202222 050 002
  • unc@mans.edu.eg

الوحدة معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وجمعية الشرق الأوسط لزرع الأعضاء بالاضافة إلى الأمريكية لزرع الأعضاء لتدريب طلاب الزمالة فى هاتين الجمعيتين، كما يجرى تدريب أطباء زمالة الكلى المصرية بالوحدة

تقدم وحدة الكلى خدمة متكاملة وشاملة تغطى جميع جوانب أمراض الكلى وعلاجها بما فى ذلك زراعة الكلى. وقد افتتحت هذه الوحدة مع افتتاح المركز فى عام 1983

ويساهم القسم مساهمة فعالة فى تدريب العاملين فى المجال الطبى والطبى المساعد غضافة غلى الخدمات الطبية التى يوفرها، وإجراء الأبحاث فى ميدان امراض الكلى والتوعية الصحية العامة والتنسيق مع القطاعات الطبية الأخرى فى ميدان أمراض الكلىز ومنذ إفتتاحه فى عام 1983م سعت الوحدة سعياً حثيثاً لتحقيق الأهداف المتمثلة فى توفير خدمة على اعلى المستويات الممكنة، وتقديم خدمة تغطى جميع جوانب أمراض الكلى بما فيها زراعة الكلى.

ويشمل العمل فى قسم الكى توفير التشخيص والعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى بما فيها الفشل الكلوى المزمن والحاد والالتهاب الكلوى النسيجى، وزراعة الكلى والالتهاب الكلوى الكبيبى والمتلازمة الكلوية، وارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلية واختلال توازن الملاح. ولقد بلغ برنامج زراعة الكلى مستوى باهر من حيث معدلات نجاح عمليات الزراعة، وبقاء المرضى على قيد الحياة (فقد وصل معدل هذا النجاح غلى 95% سنوياً فى مجال زراعة الكلى من أقرباء أحياء).

وتقوم وحدة الكلى بمتابعة ما يزيد على 70 حالة حمل ناجحة لنساء سبق أن أجريت لهن عمليات زراعة كلى.
ولقد حققت وحدة الكلى ككل عدداً من الإنجازات فى مجالالكلى ، حققت أول الإنجازات فى مجال زراعة أول كلية من قريب حي فى عام 1976 وأخيراً قدمت الوحدة ما يزيد على 400 بحثاً فى المؤتمرات العلمية المحلية والدولية ونشر ما يزيد على 300 بحث فى المجلات المحلية والدولية البارزة.

وحدة الكلى الصناعى
يقوم المركز بعمل الغسيل الدموى لمرضى الفشل الكلوى الحاد وحالات الفشل الكلوى المزمن التى تم تجهيزها لإجراء عملية زرع كلى بالمركز.
والوحدة تعالج مرضى نفقة الدولة والقوات المسلحة والتأمين الصحى وطلاب الجامعات والشركات والهيئات المحولون للمركز.
الوحدة تسع 100 مريضاً بعدد 2 دورة على مدار اليوم (بمجمع عيادات جيهان).
رئيس قسم أمراض الكلي

الاستاذ الدكتور / ايمن الرفاعى