نبذة عن المركز

نبذة عن المركز


smileyيعد مركز أمراض الكلى و المسالك البولية بجامعة المنصورة  من أول وأكبر المراكز العلمية الطبية فى الشرق الاوسط المتخصصة فى مجالات الكلى الصناعية وزراعة الكلى وجراحة الأورام السرطانية بالمسالك البولية , حيث يقوم المركزبتقديم خدمات الرعاية الطبية المتخصصة للمرضى بمقاييس الجودة والخبرة العالمية. وقد أنشىء هذا المركز نتيجة للجهود الصادقة و العطاء الوفير الذى قدمة أساتذة جراجة المسالك البولية بكلية طب المنصورة ولما حققوة من تفوق علمى وإنجازات رائعة فى تلك المجالات.

  • وترجع بداية إنشاء هذا المركز الى عام 1997 إثر زيارة المغفور له السيد الرئيس/ محمد أنور السادات لمدينة المنصورة وزيارتة لقسم جراحة المسالك البولية بالمستشفى الجامعى والوقوف على ماحققة هذا القسم من إنجازات علمية وعالمية تحت قيادة الأستاذ الدكتور محمد غنيم, الامر الذى حدا بسيادتة إلى التوصية بضرورة اقامة هذا المركز كمشروع مصرى حضارى ينتقل بمصر الى الافاق العالمية, وإتاحة كافة الامكانيات المطلوبة لإتمامة وتذليل ماقد يصادفة من عقبات, مع ضمان إستقلالة الفنى, و الادارى و المالى حتى يمكن إداراتة بطريقة علمية تتمشى مع متطلبات العصر.

 

  • وقد تم إفتتاح المركز رسميا فى مايو 1983, ومنذ ذلك الحين يقدم المركز خدماتة العلاجية المجانية و المتميزة لكافة المواطنين من أبناء مصر, كما يستقبل المرضى من أبناء الدول العربية الشقيقة.
  • عند افتتاح المركز كان يحتوى على عدد 120 سرير ثم تم انشاء مبنى جديد (مبنى F) ثم تم افتتاح فرع جديد للمركز بقرية منية سمنود على بعد 20 كيلو متر من المنصورة وبذلك ازداد عدد الاسرة بالمركز الى 270 سرير.

 

انشطة المركز

بالاضافة الى الخدمات العلاجية يقدم المركز خدمات متميزة فى مجالات التعليم والبحث العلمى وكذلك يؤدى المركز دور اجتماعى مهم كما يلى:

اولاً: الخدمات العلاجية

mailيعالج المركز مائة الف مريض سنوياً بالعيادة الخارجية واكثر من سبعة الاف مريض بالاقسام الداخلية حيث يتم اجراء عمليات معقدة لمعظم المرضى. والجدير بالذكر ان العلاج المجانى هو السمه الغالبة على معظم المرضى الذين يعالجون بالمركز.

- على سبيل المثال فقد تم عمل اكثر من 2200 حاله زرع كلى ، 4000 عملية استئصال جذرى للمثانة وتحويل مجرى البول، 4000 عملية استبدال المثانة بأخرى من الامعاء، 80000 حاله لعلاج جميع حصوات المسالك البولية بالتفتيت والمنظار والفتح.

وقد قام أ.د/ محمد غنيم بعمل تخصصات دقيقة داخل المسالك البولية بحيث يقوم مجموعة من الاطباء بالعمل فى تخصص دقيق واحد ضماناً للإتقان والجودة فيوجد تخصصات زرع الكلى، واورام المسالك البولية، ومنظار المسالك البولية، ووجراحات الاطفال المسالك البولية، وجراحات امراض المسالك البولية عند النساء، ومناظير البروستاتا.

يوجد بالمركز ايضاً قسم خاص للفشل الكلوى وغسيل الكلى.

 

ثانيا:ً الأنشطة الأكاديمية و البحثية

 enlightenedأكثر من 600 بحث عالمى منشور فى الدوريات الطبية الدولية خلال العقدين الأخريين.

- معظم أطباء المركز أعضاء فى الكثير من الجمعيات الطبية العالمية.

- العديد من أطباء المركز محكمون للدوريات الطبية العالمية.

- أكثر من ثلثى الأطباء بالمركز قد حصلوا على جوائز قومية و عالمية.

- يحتوى المركز على بيت لحيوانات التجارب به العديد من الحيوانات التى يجرى عليها أبحاث عالمية فى مجال أمراض و جراحات الكلى و المسالك البولية.

 

ثالثاً: الأنشطة التعليمية

smileyأحد المراكز المعتمدة  لمنظمة الصحة العالمية لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية.

- مركز معتمد للتدريب من الجمعية العالمية للمسالك البولية.

- عمل الدورات التدريبية العالمية لتدريب الأطباء فى مجالات جراحة المسالك البولية ونقل الكلى.

- برامج لتدريب الأطباء المقيمين المصريين والعرب والأجانب من جميع أنحاء العالم.

- دورات تعليمية لطلبة كلية الطب والدراسات العليا عن طريق التعليم الالكتروني.

- يمنح القسم درجة الماجستير والدكتوراه فى جراحة المسالك البولية.

- دوائر تليفزيونية لغرف العمليات مع قاعتين للإجتماعات للتعليم الجراحي المباشر.

- شبكة كمبيوتر عملاقة لحفظ جميع بيانات المرضى وتشمل الأشعات والفحوصات الطبية المختلفة.

- إمكانية الإتصال عبر الأقمار الصناعية لبث أو استقبال المؤتمرات العالمية والجراحات المختلفة.

 

رابعاً: الخدمات الإجتماعية

smileyيقدم المركز مساعدات مالية و عينيه شهرية للفقراء من المرضى الغير قادرين على العمل.

 - يقوم المركز العلاج المجانى للمرضى.

-  يوفر المركز فرص عمل لأكثر من 1400 عامل و موظف.

 

خامساً الدورات التدريبية:

yesيشتهر المركز بعقد دورات تدريبية عالمية يحضرها العديد من الجراحيين من كافة أنحاء العالم لتلقى التعليم و التدريب فى مجال جراحات المسالك البولية على إيدى الجراحين المصريين.

- فقد نظم المركز اربعين  دورة تدريبية حضرها أكثر من 800  متدرب من أكثر من 70 دولة من جميع قارات العالم فى مجالات سرطان المثانة و تحويل مجرى البول، زرع الكلى، منظار البطن، جراحات المسالك عند الأطفال، جراحات المسالك عند النساء و الأستصفاء الدموى.